حصى الكلى - أسبابه و طرق علاجه

 حصى - أسبابه و طرق علاجه 


إن واحد من كل عشرة أشخاص يعاني من حصى الكلى و تتكرر هذه الحالة لدى 5% من هؤلاء لذلك فهي مشكلة كبيرة و إذا كنتم أحد هؤلاء فأنتم بحاجة لتعرفوا هذا .

أولا : عليكم أن تعرفوا ماهو التشبع الفائق :

- عندما يصبح السائل داخل الكلى مركزا جدا عندها تتشكل الحصى ، وهذا الموضوع يركز بشكل أساسي على أكثر أنواع الحصى شيوعا التي تدعى حصى أكسالات الكالسيوم .

إذ يمكن تجنب حدوث التشبع الفائق بشرب ما يكفي من السوائل أي 2/2.5 إلى 3 لتر من السوائل يوميا وهذا من شأنه أن يمنع تشكل أية حصى .

وإذا حققتم هذا أنصحكم بإضافة الإلكتروليت إليه و خصوصا سترات البوتاسيوم كثرة السوائل تمنع تشكل أية حصى .

الأكسلات التي تنتج عن حدوث إستقلاب هي من صنع الجسم كما أنها موجودة أيضا في الأطعمة و الأغدية النباتية و عندما تتحد مع الكالسيوم تشكل كريستالات وتبدأ بالنمو كحصى الكلى .

نجد أن البعض لديهم حساسية إيزائها وقد يشعرون بألم أو إلتهاب عند تناول الأطعمة الغنية بالأكسالات ، إن الجسم يمتص كمية أكسالات محدودة من الغذاء أي ما يعادل 10% وإذا كنتم ممكن يتكون لديهم الحصى فإن جسمكم سيمتص أكثر من ذلك بقليل .

ثانيا :  ما الذي يمكن فعله لتقليل نسبة الأكسالات إليكم بعض الخطوات :

1- التحقق من الأطعمة الغنية بها : فهذه الأطعمة مستهلكة بكثرة مثل اللوز و الطحين و السبانخ و الشكولا 

2- الكالسيوم : قد يعتقد البعض أن تناول الكالسيوم بسبب تشكل المزيد من الحصى إلا أنه ليس كذلك ، فعند تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم كالأجبان و خاصة جبن الماعز أو الخروف لأنها أفضل من جبن البقر .فهذا الكالسيوم يرتبط مع الأكسالات إضافة إلى الأطعمة الأخرى التي تتناولوناه في الوقت ذاته ترتبط جميعها في جهاز الهضم ليتم إمتصاص نسبة أقل من الأكسالات إلى الدم و تقل تصفيته إلى الكلى .

لدا فتناول الأطعمة الغنية بالأكسالات كما يفعل الكثيرون مع إضافة قليل من الجبن يحمي الجسم ولهذا نجد أنه في بعض الثقافات يضيفون الجبن إلى السبانخ المطبوخة .

وهذا يرتبط الكالسيوم بالأكسالات لتصل منها نسبة أقل إلى الكلى 

3- إذا كنتم تعانون مما يسمى سوء إمتصاص الدهون : لنفرض مثلا أنكم تعانون من متلازمة القولون المتهيج أو أنكم خضعتم لإستئصال المرارة أو أنكم تعانون نصقا في العصارة أو في حال وجود تلف في البنكرياس أو تلف في القولون ، بحيث أنه لا يتم إمتصاص الدهون جيدا فتعبر من خلال الجسم ، يمكن أن ترتبط هذه الذهون الزائدة مع الكالسيوم مما قد يخلف مزيدا من الأكسالات ليتم إمتصاصها عن طريق الدم ومنه إلى الكلى ، على من يعانون من هذه الحالة تناول المزيد من الكالسيوم لأن الدهون قد تخلف مزيدا من الأكسالات في الكلى .

4- السترات : ترتبط بالأكسالات و تعيقها لتخفف من المشكلة ونجده في عصير الليمون و يمكن تناول المعادن كسترات البوتاسيوم أو المغنيزيوم أو حتى سترات الكالسيوم فهذا قد يساعد أيضا .

5-حمض اليوريك: التركيز بشكل أساسي على حصى الأكسالات لكن هناك أيضا حالات قد يصادف فيها تشكل حصى حمض اليوريك وهذا معتمد على درجة الحموضة لديك ، إذا كانت درجة الحامضية لديك مرتفعة كأن تكون 5 بدل 6 فإن الدرجة المثلى ستكون 6 و عندما تصبح شديدة الحامضية تتشكل عندها حصى حمض اليوريك ولهذا عليكم تناول ما يكفي من الخضار لتبقي درجة الحموضة بالنسبة الأمثل بأن لا تكون شديدة الحامضية .

6- الفلوزا- بكتيريا الأمعاء: هناك ميكروب يسمى أوكسالو باكتر فورميجيز وهو ميكروب يستخدم الأكسالات كغداء فهو يعيش عليها ويحلل ما نسبته 95% منها .

وإذا كنتم ممن يتناولون المضادات الحيوية أو يعانون من تلف القولون كأن تكونو خضعتم لجراحة ما في القولون أو في حال إستئصال جزء منه فهذا قد يجعلكم أكثر عرضة لتشكل الحصى لذا فمن الجيد تناول البروبيوتيك كلاكتوبا سيلسر أو بكتيريا بيفيدوس أو أنواع أخرى من المكروبات ، تجري حاليا بعض التجارب على هذا المكروب ولكن لا يمكن الحصول عليه ما لم تكونوا من المشاركين في التجربة و في الغالب أنهم سيعتمدون هذا الميكروب .

وفي حال تناول المضادات الحيوية فإنها تدمر هذا الميكروب وتسبب في إرتفاع نسبة الأكسالات وهكذا فوجود نسبة جيدة من البكتيريا ضروري جذا 

7- المغنيزيوم : يمكن أيضا أن يساعد على منع تراكم الكالسيوم في الكلى يمكن الحصول عليه من الخضار الورقية 

8 - فايتمين ذال : أحد مضاعفاته فرط الكالسيوم أي فرط وجود الكالسيوم في الدم و الذي من المحتمل مع أنه نادر الحدوث أن يتسبب في تشكل الحصى وهو يشكل الخطر الوحيد حال وجود نسب مرتفعة من فايتمين دال أي ما يناسب 50 أو 80 ألف وحدة  فيوميا عليكم شرب الكثير من المياه واحرصو في هذه الحالة على عدم تناول الكثير من الكالسيوم وهذه مجرد ملاحظة فهذا نادر الحدوث.

9- الملح : وخاصة الصوديوم ففي حال وجود نسب مفرطة جدا في الصوديوم فهذا قد يتسبب في طرح المزيد من الكالسيوم من الجسم عبر الكلى وفي هذه الحالة أنصح بأن تلتزموا بما نسبته 2300 ملغ أي ما يعادل ملعقة صغيرة .

10- فايتمين ك2: الذي يحارب التكلس في الجسم أي يقضي على وجوده في المكان الخطأ في الأنسجة الرقيقة ليس ليس في الكلى وحسب بل في المفاصل و الشرايين ، لدى فهو فايتمين ضروري في هذه الحالة 


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الزنجبيل

الربح عبر الإنترنات . أفضل المواقع الموثوقة

التسويق الشبكي عملة ذات وجهين - ثقافة -